samedi 13 juin 2009

محتال بن بروال .....طبال ابن زكار

جو اليوم موش عادي, جو احتفالي متاع شطيح و رديح ….اخترت موضوع "السود بتونس" فيما يخص اصولهم و مرجعياتهم و عاداتهم ..شوية فزاني و شقاشق و "صطمبالي" و بوسعدية اما ما نحبكمش تتخمروا نقعدوا ما تكملوش تقراو التدوينة الكل ..في الواقع اللي يقوموا بعروض "الصطمبالي" في شمال افريقيا و في تونس بالتحديد يرجعوا في نسبهم ال "بلال بن رباح" ( العبد المعتوق عن طريق محمد صلى الله عليه وسلم) و يعتبروه جدهم المشترك .. لكنو في المقابل لا يعتبر بلال سبب بروز ها الحركات الصوفية الشعبية خاتر مصدرها ما كانش راجع للعبيد بقدر ما كان راجع للزنوج الاحرار في افريقيا السوداء .
بدات في النيجر وجات للمغرب العربي عن طريق تجارة الرق و بذلك تكون فيها انفاس "افريقية" و "اسلامية" فرد وقت
و بش نفهموا بعض عادات ها الجماعة لازمنا نحاولوا نفهموا ها الاسطورة ان صح القول الي تقوم عليها و هي اسطورة بلال ...قيل ان بنت الرسول صلعم مرضت ..و حارو في امرها بما انهم مل قاولهاش الدواء بش تشفى حتى جاء بلال هازز الشقاشق متاعو و بدا يشطح و يعمل في الحس في الشوارع و الاماكن اللي يمشيولها الناس ..ومن وقتها برات المريضة و ولاو البلاليين يبرروا في الطقوس الشعبية اللي يعملوا فيها .....من ناحية اولى راو في هل القصة تشريع للعادات و العروض اللي يعملوها في الشارع بش يجيبوا الفلوس و يدوروا الدولاب .....و من ناحية ثانية "تشريع التطبب" و التقنيات شبه الطبية اللي يستعملوها في شفاء الامراض الجسمية و الروحانية و اخراج الجن و ما الى ذلك من عادات متاع الجهل و التخلف و التدغيف ...


كانت بلاد" السودان"( نقصدوا بيها بلاد الزنوج و موش السودان اللي يتعدى منها النيل بحذا مصر) متكونة من امبراطوريات كيما "مالي" و "قاو" و "بورنو" .....و كانوا محسوبين كمجموعات كافرة اقرب للحيوان اكثر منهم للانسان المتحضر كيما وصفهم ابن خلدون في القرن 14 ....و في خضم الفتوحات الاسلامية بدات حياتهم تنقلب راس على عقب ...كان فما واحد يقولولو "جلاب" يجيب العبيد و العاج و الذهب و يبيعهم في اسواق النخاسة على عين المكان كيما سوق "خوخة " ( عاصمة بورنو ) ولآ يهزهم لبلد الفزان ( منها جاي ايقاع الفزاني............هييه) منين يجيب التجار السلعة الى تونس و مصر....مثلا في تونس كان سوق البركة مكان ينصب بيه التجار و يعتبر "سوق النخاسة" بتونس ....يجيو غادي اعيان و اغنياء البلاد بش يقششوا نهارة الجمعة بعد الصلاة و يفرزو ا نهو خير من البضاعة البشرية المعروضة على صوت "الدلال " اللي يعيط باعلى صوتوا بش يجيب الحرفاء اللي يلي يشريو يمشيو يقيد العبد عند عدل من الثقات بش يكتب المعطيلات متاع العبد ...تعرفوا اللي القانون يحمي الجميع....







وبعد الغاء الرق عام 1846 ولاو الزنوج يتلموا في جماعات عرقية مثلها الاعلى المؤذن بلال اللي يراوه شهيد الله و مؤازر رسول الله ... اللي قالوا ربي فين بش يمشي بش يخلي اولاد(ذرية) ....الجماعات هاذي تتوجد في ديار منها ما يملكها البايات ..كل دار تختلف عن الاخرى في الوظيفة و البلاد اللي جايين منها ...و مباعد ولات الزوايا و الاضرحة متاع الاولياء تحتضن فيهم و تسمحلهم بش يفتقوا مواهبهم قد ما ينجموا خاترها مقر توافد متاع التونسيين في الزيارات ...
كل رئيس دار اسمو "قلاديمة" اللي عندو اصدقائو الموهوبين في عملان السهريات الموسيقية اللي يغنموا منها برشة فلوس على بشكير مطيش قدام الاوركستر و ليالي "الزيارات" يخرجوا هازين علوش كقربان ( خرجة عتروس) و يدورو في المدينة بالشقاشق و الطبال بش يحضبوا العباد و تولي قافلة تسير ..بالطبيعة هاالتقاليد تستقطب النساء اللي امورهم تاعبة اجتماعيا من السود و حتى مل البيض اللي عجبهم الجو متاع التطبب و المعالجة الروحانية عن طريق الحفلات اللي يقيمها الجماعات العرقية السوداء اللي حكيت عليها





..كل جماعة متكونة من 3 فرق موسيقية ..كل فرقة فيها مرأة يعيطولها "العريفة " و هي اللي تحضر الوصفات العجيبة و تتواصل مع "الناس الاخرى " مباشرة ب"المقانيني"( وصفة) تحطها للجنون بش ينفخو فيها و بعد توصية المريض بعدم اكل اي شي او التحدث مع الناس مدة 3 ايام بعد عقدان النية الازم ...و بعد ذلك تجي مرحلة السطمبالي على ايقاع الموسيقى اللي هي حاجة لازمة لاخراج الجنون و الارواح الخبيثة و نزع العين السامة بعد ما يتخمر المريض ...الاوكستر الموسيقي متكون مل "المعلم" يعزف عل "القمبري "و يعزف على الات اخرى حسب المرحلة متاع المعالجة اذاكة علاش معلم بالاضافة الى مخاطبتو للجنون بطريقة غير مباشرة و معرفتوا للحضور و المستحضرات اللي تدوخ و تكوخر بش يتخمر الواحد ..و فما الشقاشق اللي يعملوهم سود وحد اخرين يسايرو القمبري و يبداو على يمينوا و يسارو ..فما صطمبالي خاص و عمومي و سنوي تمشيلها العايلات التونسية و تعتقد في نجاعتها و هذا لارادة المستعمر و ناس كانت على نيتها اما انا مستغرب مل ناس 2009 اللي مازالو يمشيو للحكماء الروحانيين و ضرابة الخفيف ..حتى من ناس متعلمين و مثقفين ....زعمة شنوة الحل؟؟؟؟؟


4 commentaires: